المغرب: الاتفاق الإبراهيمي أسهم في زيادة التبادل التجاري مع إسرائيل 160%

ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب

تقول توقعات اقتصادية إسرائيلية إن حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل يواصل الارتفاع  ومن المتوقع أن يتجاوز سقف 200 مليون دولار خلال العام الجاري، حيث وصل حجم الصادرات والواردات بين المغرب وإسرائيل في العام الماضي، إلى 180 مليون دولار أمريكي، بزيادة وصلت إلى 160 بالمئة مقارنة بالحجم المسجل في عام 2020.

 

وزير خارجية المغرب

من جانبه  قال وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، في تصريحات نشرها موقع هسبريس المغربي أمس الثلاثاء: إن الاتفاق الإبراهيمي مع إسرائيل أسهم في رفع المبادلات التجارية بين البلدين 160%، وألقى بوريطة عبر تقنية الفيديو في منتدى اللجنة اليهودية الأمريكية AJC العالمي، الضوء على العلاقات المغربية الإسرائيلية، خاصة على المستوى التجاري، موضحًا أن الاتفاق الإبراهيمي أسهم في تحقيق نمو غير مسبوق في تجارة المملكة مع إسرائيل.

 

 

 

 

علاقات المغرب مع الجالية اليهودية تاريخية

وقال: إن المملكة “تفخر بشدة بتراثها اليهودي ودعمها المجتمع اليهودي ومؤسساتها”، منوِّهًا بأن “علاقات المغرب مع الجالية اليهودية تاريخية. لقد كان المغرب تاريخيًّا أرضًا للتعايش، حيث عاش جميع المغاربة في سلام ووئام تحت حماية الملوك المغاربة”.

وكانت الرباط استأنفت علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب في ديسمبر 2020، في إطار الاتفاق الإبراهيمي الذي شمل عدة دول عربية برعاية الولايات المتحدة وأصبحت المغرب الدولة  الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، بعد قطع موريتانيا علاقاتها مع إسرائيل في 2010.

وبموجب الاتفاق المغربي الإسرائيلي، اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع البوليساريو المدعومة من الجزائر.

 

التعاون الإسرائيلي المغربي

ومنذ تطبيع العلاقات تبادل مسؤولون في الدولتين عدة زيارات تناولت التعاون التجاري والأمني. وفي يناير الماضي، اتفق المغرب وإسرائيل على توسيع تعاونهما العسكري ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الالكترونية، على ما أفاد بيان لقيادة القوات المسلحة الملكية الثلاثاء إثر اجتماع لجنة مشتركة بالرباط.

Related posts

Leave a Comment